<
 
تبادل اعلانات مجاني

العودة   منتديات عرب ارت > الساحات الترفيهية > صور عامة - صور مضحكة - صور غريبة - صور منوعة

صور عامة - صور مضحكة - صور غريبة - صور منوعة صور وناسة - صور حوادث - صور كوارث - صور مضحكة - صور منوعة - صور غرائب - صور جنان - صور رومانسية - صور ورود - خلفيات منقولة - صور رومنسية - صور جديدة - صور مرعبة - صور جرائم - صور سياحة - صور لندن - صور باريس - صور سوريا - صور المانيا - صور المغرب - صور كسب - موقع صور -كراكتير مضحك - كراكتير منوع - كرايكتير 2008 - كرايكتير رمضان - كرايكتير العيد - كرايكتير الاخبار - كرايكتير الجرايد - كرايكتير محشات -كرايكتير ترافيان - كرايكتير 2009 - كرايكتير نور -كرايكتير سنوات الضياع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-30-2010, 08:45 PM
الصورة الرمزية مُحَمّدْ مُبارَكِي
الراعي الرسمي ||~
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: [ جـ ksa ــدة ]
المشاركات: 22,243
معدل تقييم المستوى: 473
مُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond reputeمُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond reputeمُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond reputeمُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond reputeمُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond reputeمُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond reputeمُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond reputeمُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond reputeمُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond reputeمُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond reputeمُحَمّدْ مُبارَكِي has a reputation beyond repute

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي أرتيريا - السياحة في ارتيريا - صور و معلومات عن ارتيريا

أرتيريا عاصمتها اسمره

خريطة ارتيريا على الخريطة

أرتيريا السياحة ارتيريا معلومات ارتيريا

صور السياحة في اثيوبيا

أرتيريا السياحة ارتيريا معلومات ارتيريا


أرتيريا السياحة ارتيريا معلومات ارتيريا


أرتيريا السياحة ارتيريا معلومات ارتيريا


أرتيريا السياحة ارتيريا معلومات ارتيريا


أرتيريا السياحة ارتيريا معلومات ارتيريا


سبب التسمية

اسم إرتريا مشتق من التسمية اليونانية للبحر الأحمر سينوس إرِتريوم (Sinns Erythreum) وتعني البحر الأحمر، وقد أطلق اليونانيون ذلك الاسم على إرتريا في القرن الثالث ق.م. تخليدا لاسم جزيرة في اليونان تحمل اسم إرتريا، وتقع في الشاطئ الشرقي لبلاد الإغريق، كما أطلق الرومان نفس الاسم على البحر الأحمر عندما خضع لهم ميناء عدوليس التاريخي الشهير. وعندما احتل الإيطاليون إرتريا أطلقوا عليها اسم إرتريا تجديدا للتسمية القديمة، وذلك بالمرسوم الذي أصدره الملك همبرت الأول ملك إيطاليا في الأول من يناير (كانون الثاني) 1890 م. كما أطلق المؤرخون المسلمون على الإقليم قديما أسماء مثل بلاد الزيلع وبلاد الجبرته، وقال عنها ابن حوقل : بلاد ال إرتريا، وذكر أن بها كثيرا من المسلمين وعليها ملك عظيم.


جغرافيا

تقع إرتريا في منطقة القرن الإفريقي في الشمال الشرقي لقارة إفريقيا قبالة شبه الجزيرة من الناحية الجنوبية بين دائرتي عرض 15- 18 شمالا وخطي طول 36- 43 شرقا. يجاور إرتريا من الشمال والغرب جمهورية السودان وتشترك معها في حدود يبلغ طولها 605 كم ومن الجنوب جمهورية إثيوبيا ويبلغ طول الحدود بينهما 912 كم وجيبوتي من الجنوب الشرقي بحدود طولها 113 كم. كما تطل على البحر الأحمر شرقا ويبلغ طول الساحل 1000 كم. تتواجد على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر في نقطة حاكمة عند مدخله الجنوبي وعلى مقربة من مضيق باب المندب ذي الأهمية الإستراتيجية البالغة؛ فهي تشبه مثلثا محصورا بين إثيوبيا والسودان وجيبوتي،

وتبلغ مساحتها حوالي 120 ألف كم2 تتنوع فيها التضاريس والمناخ، وتمتلك شاطئًا يمتد ألف كيلومتر على البحر الأحمر، يمتد من "رأس قصار" على الحدود السودانية شمالا إلى باب المندب في "رأس أرجيتا" في جيبوتي جنوبًا، ويقع في هذا الساحل أهم موانئ البحر الأحمر وهما: "عصب" و"مصوع".

وتتبع إرتريا (126) جزيرة، أهمها أرخبيل دهلك وبه نحو 25 جزيرة، أهمها من الناحية الإستراتيجية جزيرتا "فاطمة" و"حالب". ويزيد عدد السكان عن أربعة ملايين نسمة. 78% منهم مسلمون، والباقي ينتمون إلى تسع مجموعات دينية وعرقية ولغوية أخرى.

تكمن أهمية الموقع في ارتباط البلاد بين أقرب وأقصر طرق الملاحة بين المحيط الهندي والبحر المتوسط مما يجعلها تشكل حلقة وصل بين القارات الكبرى الثلاث آسيا وإفريقيا وأوروبا، وهي قريبة من المناطق المقدسة في شبه الجزيرة العربية ومن مناطق إنتاج النفط في الخليج العربي ودول شرق إفريقيا. كما تشكل الجزر الإرترية نقاط ارتكاز وتحكم للقوى العسكرية في الصراع الإقليمي والدولي في المنطقة.



ملامح السطح

إن إرتريا تتميز بتنوع كبير في تضاريسها ومعالمها البيئية، وحسب المعطيات الجغرافية يمكن تقسيم سطح إرتريا إلى ثلاثة معالم طبيعية كما يلي :

* 1 المرتفعات : والتي تتكون من الهضبة الوسطى والتلال والهضاب الشمالية المنحدرة نحو الأراضي المنخفضة في شرق وشمال إرتريا وهذه المرتفعات في مجملها تشكل الهضبة الإريترية التي تمثل امتدادا طبيعيا للهضبة الإثيوبية.
* 2الأراضي الساحلية : والتي تمثلها الشواطئ الواقعة على البحر الأحمر، على امتدادا 1000 كم، وعلى الرغم من أن البحر الأحمر قليل التعرجات والخلجان إلا إن الشاطئ الإريتري يتمتع بخلجان أهمها خليج عصب الذي توجد به مجموعة جزر يتجاوز عددها 20 جزيرة وكذلك سواحل الجزر التابعة ل إرتريا ومن أهمها جزر دهلك.
* 3

* الأراضي السهلية وتشمل :
o السهول الشرقية : وهي المناطق التي تقع شرق إرتريا حيث إقليم دنكاليا وتمتد إلى الشمال حيث أقاليم الساحل وهذه السهول تتخللها سلسلة من الهضاب والجبال.
o السهول الغربية : وهي المناطق الواقعة في غرب إرتريا ابتداء من منحدرات الهضبة الوسطى وامتدادا إلى الحدود السودانية، وهي تمثل أوسع الأقاليم الإريترية، وتمثل جزءا من مراعي السافانا الحارة التي تكثر فيها الماشية باستثناء الأجزاء الغربية من منطقة حوض القاش وستيت.



أهم الأنهار

* نهر القاش : يبلغ طوله 440 كلم، ويطلق على القاش اسم مأرب في جزء من أجزائه، ويرى الباحثون أن هذا الاسم إنما يعود إلى بعض الهجرات اليمنية إلى إرتريا، وأن هذا اللفظ إنما استخدمه المهاجرون من اليمن تذكرا لمأرب اليمني الذي بني عليه سد مأرب، ينبع من الهضبة في المرتفعات الجنوبية وينتهي بمستنقع في السودان بعد مدينة كسلا في شرق السودان.
* نهر بركة : طوله 630 كلم داخل ارتريا، ينبع من الجزء الغربي من الهضبة وينتهي في الساحل الشمالي للسودان وفي مواسم الأمطار الغزيرة يصب في البحر الأحمر.
* نهر عنسبا : وأصل تسميته عين سبأ، يصب في نهر بركة ويعتبر رافدا من روافده، وللعلم أن الأقمار الصناعية الأمريكية اكتشفت مؤخرا في منطقة بركة بحيرة عميقة تتمتع بمخزون مائي لا مثيل له في المنطقة، ويمكنها سد حاجة الشعب الإريتري من الماء والطاقة الكهربائية لمدة 250 سنة قادمة.
* نهر ستيت : وهذا هو النهر الوحيد في ارتريا الذي لا يحمل صفة موسمي حيث أن كل الأنهار السابقة هي موسمية. ولكن مشكلة هذا النهر هي كونه على الحدود الاثيوبية بل ويشكل الحدود الطبيعية بين البلدين، لذا فإنه لم تتم الاستفادة منه، ويمتد هذا النهر إلى السودان حيث يعرف هناك بنهر (عطبرة) ليصب في النيل عند مدينة عطبرة.

أما الأودية التي تصب نحو الشرق من الهضبة الارترية، فأهميتها الاقتصادية أقل من تلك التي تصب نحو الغرب، بالنظر إلى ضيق المساحات التي ترويها، وأهم هذه الأودية : وادي علي قدي ويروي سهول زولا حيث أقيم سد صغير. وعلى مقربة منه وادي حداث وكميلي، كما يروي مزارع بدا في منطقة دنكاليا، واٍ يمتد إلى هضبة التجراي. أما مزارع (امبيرمي) و(قد قد) و(سقب) فترويها أودية تصب من هضبة حماسين والهضبة الشمالية. وقد أقام (داندي)، وهو الإيطالي المتخصص في زراعة الموز والفواكه، سداً في ينقوس بالقرب من قندع يروي المزارع في مرتفعات قندع وأسمرا، وقد أقامت شركة سداو للكهرباء بحيرات اصطناعية في (بلزا) بالقرب من أسمرا لتجميع مياه السيول، واستغلالها في توليد الكهرباء، ويعد مشروعاً ناجحاً يمد أسمرا بالكهرباء إلى جوانب فوائده الزراعية. وتؤكد الدراسات التي خلفها الإيطاليون وجود إمكانيات اقتصادية ضخمة باستغلال مساقط المياه، وبإقامة بحيرات اصطناعية لتوليد الكهرباء وتنظيم الري.


المساحة

تغطي إرتريا رقعة من الأرض تقدر بنحو 121320 كم2 بما في ذلك جزر دهلك، واعتمادا على المساحة تصنف إرتريا ضمن الأقطار الصغيرة في حجمها ومساحتها.
تتميز خارطة إرتريا بتباعد في الشكل بين أنحائها وأقاليمها، فبينما يبدو التوازن النسبي في شكل الأقاليم الشمالية والغربية والوسطى فإن إقليم دنكاليا يمثل امتدادا شريطيا ضيقا بمحاذاة البحر الأحمر، وعلى أية حال فإن إرتريا في مجملها تمثل شكلا مثلثا تقوم قاعدته على امتداد واسع مع الحدود السودانية.




المناخ

يتباين المناخ في إرتريا بين المناخ الحار الصحراوي الجاف في المناطق المحاذية لإثيوبيا إلى المناخ المعتدل الرطب في مناطق الجنوب الغربي. و تسقط الأمطار في كل أنحاء إرتريا صيفا باستثناء الشريط الساحلي (مينائي مصوع وعصب) من يونيه – حزيران حتى سبتمبر – أيلول، وتصل درجة الحرارة في الشريط الساحلي صيفا إلى 45 سنتيجراد وتنخفض شتاءا إلى 18 في أقصى حالات البرودة. وترتفع في صحراء دنكاليا صيفا إلى 48 سنتيجراد، وهي أعلى درجة حرارة في العالم، وقد درست بعثة علمية في عام 1970 م إمكانية استغلال حرارة الشمس في منطقة دنكاليا لتوليد الكهرباء بواسطة توربينات خاصة. تبلغ نسبة لأمطار في مصوع 7بوصات في السنة، وفي عصب 3 بوصات، وتسقط الأمطار شتاء في ديسمبر- كانون الأول حتى مارس – آذار، أما في بركة فيبلغ متوسط سقوط الأمطار 15 بوصة وفي حوض القاش وستيت 25 بوصة، وبالنظر إلى هطول الأمطار شتاءا وصيفا فإن منطقتي قندع وفلفل تتمتعان بأعلى منسوب لمياه الأمطار إذ يصل إلى 45 بوصة سنوياً.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



__________________
ME ON ART2US | ME ON TWITTER


عرب آرت
| - مصممين | - مصورين | - شعراء | - رسامين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-02-2011, 03:40 AM
الصورة الرمزية miSs miSsk
.:| مُشرفة قسم حمل- حوامل |:.
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: 00حَاْلِيّاً فَوْقْ الْـ تُرَاْبْ00
المشاركات: 2,290
معدل تقييم المستوى: 7941309
miSs miSsk has a reputation beyond reputemiSs miSsk has a reputation beyond reputemiSs miSsk has a reputation beyond reputemiSs miSsk has a reputation beyond reputemiSs miSsk has a reputation beyond reputemiSs miSsk has a reputation beyond reputemiSs miSsk has a reputation beyond reputemiSs miSsk has a reputation beyond reputemiSs miSsk has a reputation beyond reputemiSs miSsk has a reputation beyond reputemiSs miSsk has a reputation beyond repute

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: أرتيريا - السياحة في ارتيريا - صور و معلومات عن ارتيريا

يااااااسلاااااام00
كتيييير حلوووووه و راااايقه00

1000 شكر الك عـ الطرح الممتع فعلا00
مااا ننحرم جديدك00

كل الود الك 00
__________________



றїss Pαrїs - فَدِيْتِك يالْغَآآآلْيَه ..

.. طَعَنْت الـْ ذآتْ لَجِل أرْضِيْ غُروْر أفْكَآرِي الـْ عَميَآآ -
ظّنِيْت الـْ دِنيَآ مِثِل أمِيْ >> أزَعّلهَآآ تِرآآضِيْنِي ..





على راسي والله >>
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-02-2011, 10:06 AM
الصورة الرمزية ●¦fαɪsαL¦●
مؤسس | إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: موقع كوريا توب
المشاركات: 42,166
معدل تقييم المستوى: 61371340
●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: أرتيريا - السياحة في ارتيريا - صور و معلومات عن ارتيريا

يعطيك ربي العافيه ع الملعومآت المفيدهـ
مآقصرتَ ع الطرح
__________________
-
أشَهَدُ أنْ لآ إِلَـهَ إِلاَ اللَـه | وَ | أَشهَـدُ أنْ مُحَمَداً عبدُهُ وَ رَسُولَـهُ . . !
[]‘

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-02-2011, 07:03 PM
الصورة الرمزية حنين الليل
عروس كيوت قايز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: دانه في وسط محاره
المشاركات: 24,494
معدل تقييم المستوى: 61365601
حنين الليل has a reputation beyond reputeحنين الليل has a reputation beyond reputeحنين الليل has a reputation beyond reputeحنين الليل has a reputation beyond reputeحنين الليل has a reputation beyond reputeحنين الليل has a reputation beyond reputeحنين الليل has a reputation beyond reputeحنين الليل has a reputation beyond reputeحنين الليل has a reputation beyond reputeحنين الليل has a reputation beyond reputeحنين الليل has a reputation beyond repute

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: أرتيريا - السياحة في ارتيريا - صور و معلومات عن ارتيريا




يعطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـ العـــــــــــــــــــــــافيــهـ


عساك على القوى
حنوو

__________________



وتظل عرب ارت في قلبي موجوده
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-02-2011, 11:00 PM
الصورة الرمزية з o s њ α
:|[.. إدارة الرقابة و الإشراف..]|:
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الكويت||~
المشاركات: 14,214
معدل تقييم المستوى: 473
з o s њ α has a reputation beyond reputeз o s њ α has a reputation beyond reputeз o s њ α has a reputation beyond reputeз o s њ α has a reputation beyond reputeз o s њ α has a reputation beyond reputeз o s њ α has a reputation beyond reputeз o s њ α has a reputation beyond reputeз o s њ α has a reputation beyond reputeз o s њ α has a reputation beyond reputeз o s њ α has a reputation beyond reputeз o s њ α has a reputation beyond repute

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: أرتيريا - السياحة في ارتيريا - صور و معلومات عن ارتيريا

معلومات ممتآزة وصور جميلة

مششكور أخوي ..
والله يعطيك العافية ..
وتسسلم ايدك ع الطرح الرآآئع
__________________

Love isn’t when you can imagine spending your life with
someone; it’s when you can’t imagine your life without
.. that person
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مغارة جعيتا جوهرة السياحة اللبنانية VeS't3L صور عامة - صور مضحكة - صور غريبة - صور منوعة 16 08-21-2011 02:45 PM
السياحة في باريس رٍٍﯛحْحَبِيََّبَـ?ـَآء صور عامة - صور مضحكة - صور غريبة - صور منوعة 7 07-27-2011 04:32 PM
السياحة في الصين حنين الليل صور عامة - صور مضحكة - صور غريبة - صور منوعة 11 03-10-2011 10:21 PM
أورغواي - معلومات عن الاورغواي - السياحة في الاورغواي مُحَمّدْ مُبارَكِي صور عامة - صور مضحكة - صور غريبة - صور منوعة 6 01-15-2011 06:03 PM
السياحة في السعودية‎ تركي آلعبدالله المواضيع المتكررة | المواضيع الناقصة 11 06-18-2009 11:45 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:41 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization vBSEO 3.3.0
This Forum used Arshfny Mod by islam servant