<
 
تبادل اعلانات مجاني

العودة   منتديات عرب ارت > مدارس > التعليم العالي - جامعات - كليات - طلاب الجامعة

التعليم العالي - جامعات - كليات - طلاب الجامعة منتدى خاص بكل ما يهتم به الطالب الجامعي او خريج الثانوي الالتحاق بالجامعات اعلانات برامج الابتعاث و تسجيل و قبول الجامعات و اسماء الجامعات و كل ما يخص الجامعات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-29-2011, 07:49 PM
الصورة الرمزية ●¦fαɪsαL¦●
مؤسس | إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: موقع كوريا توب
المشاركات: 42,166
معدل تقييم المستوى: 61371422
●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي بحث , طريقة عمل بحث , كيفية اعداد بحث , كيفية عمل بحث , كيفيه كتابه بحث , كيفية كتابة البحث


كيف تكتب بحثاً قصيراً؟؟

تعريف البحث :- يمكننا تعريف البحث على أنه التعمق في معرفة أي موضوع والبحث عن الحقيقة ، بهدف اكتشافها وعرضها بأسلوب منظم يساهم في إغناء معلوماتنا.



أنـواع البحوث :- هناك ثلاثة مستويات من البحوث :
  1. بحوث قصيرة على مستوى الدراسة الجامعية الأولى ( البكالوريوس ) وهي ما يطلق عليها عادة عبارة (Term Paper ) هدفها هو أن يتعمق الطالب في دراسة موضوع معين ، وليس الحصول على معلومات جديدة ، وأن يتدرب على استخدام مصادر المعلومات المطبوعة وغير المطبوعة ، ثم تحليلها والوصول الى نتائج . عادة يكون هذا البحث قصيراً من 10 – 40 صفحة .
  2. بحوث متقدمة على مستوى رسالة الماجستير وتسمى ( Master Thesis ) وهي عبارة عن بحث طويل نوعاً ما يساهم في إضافة شيء جديد في موضوع الإختصاص .
  3. بحوث متقدمة على مستوى رسالة الدكتوراة ( Doctoral Dissertation ) وهو بحث شامل ومتكامل لنيل درجة جامعية. يشترط به أن يكون جديداً وأصيلاً وأن يساهم في إضافة شيئاً جديداً للعلم .
خطـوات كتابة البحث :-
  1. إختيار الموضوع :- يمثل اختيار الموضوع الخطوة الأولى ونقطة البداية في كتابة البحث . ومن المهم أن يثير اختيار الموضوع إهتمام الباحث والمشرف على السواء . ولا بد أن يكون موضوع البحث محدداً وضيقاً وليس عاماً ، أي أن تكتب بحثاً في نقطة واحدة ، أو جانب محدد .
  2. البحث عن المصادر والمراجع :- قبل كتابة أي بحث لا بد من تجميع المراجع الضرورية والكافية عن الموضوع . إذ لا فائدة من موضوع جيد ليس له مراجع . كما أن قراءة المراجع المتاحة ضرورية لوضع برنامج القراءات وأخذ الملاحظات. تشتمل قائمة المراجع والمصادر على ما يلي:
    • الموسوعات العامة
    • الموسوعات المتخصصة
    • فهارس الدوريات
    • الكتب
    • مقالات الدوريات والصحف الورقية والآلية
    • شبكة الإنترنت للبحث عن معلومات ومصادر معلومات في غاية الأهمية والحداثة.
  3. تدوين مصادر المعلومات الأساسية :- هنا يبدأ الباحث باستعمال بطاقات متساوية الحجم لأبحاثه ، بتخصيص بطاقة واحدة لكل نقطة من النقاط الهامة ، يدون عليها المعلومات الهامة من الدراسة ، سواء كان ذلك (أ) عن طريق ألاقتباس (ب) أو تلخيص الأفكار مع ذكر المصدر باستمرار أي : اسم المؤلف ، عنوان الكتاب أو المقال ، والصفحة ، الناشر وبيانات النشر وسنة النشر ، على إحدى زوايا البطاقة ، وهذا سيكون له أهميته عند عمل الببليوغرافيا النهائية للبحث .
  4. تجميع وتنظيم الأفكار :- بعد تجميع ما يكفي من المعلومات حول موضوع البحث ، يتم ترتيب بطاقات البحث حسب تسلسل الأفكار الرئيسة. بعد ذلك يصبح الباحث ملماً نوعاً ما بنواحي موضوعه وبناءً عليه يضع خطة أو هيكلاً عاماً مؤقتاً لبحثه، يراعي فيه الترتيب المنطقي المتسلسل والترابط بين أجزائه ويختار له عنواناً مختصراً واضحاً، على أن تكون هذه الخطة خاضعة للتعديل من حذف وإضافة فيما بعد . ثم يبدأ بكتابة البحث بروية ودقة كمسودة أولى ، وذلك وفق الخطة التي وضعها في البداية والتي تتضمن أجزاء البحث الرئيسة التالية :-
  1. المقدمة:- وهي الباب الرئيسي الذي ندخل منه إلى صلب الموضوع ، وتتضمن النقاط التالية :-
  2. المتن أو المحتوى:- وهو القسم الرئيسي من أي بحث، ويمثل جوهر الموضوع لأنه يحوي القسم الأكبر من المعلومات التي جرى عرضها وإعطاء الرأي فيها على هيئة فصول أو أبواب.
  3. الخاتمة:- وهي حصيلة البحث وتأتي في آخر البحث، وتجسد النتائج النهائية التي توصل إليها الباحث، حيث يتمكن القارئ من خلالها معرفة ما أضافه الباحث على الموضوع.
  4. قائمة الجداول:- إذا تضمن البحث جداول إحصائية.
  5. الملاحق:- إذا تضمن البحث بعض الاستبيانات أو الوثائق الهامة.
  6. قائمة المراجع:- على الباحث أن يقوم بإعداد قائمتين: واحدة باللغة العربية ، والثانية باللغة الإنجليزية، كل على حده، وأن تشتمل هذه القوائم على الكتب والمقالات وأية مصادر أخرى استخدمها عند كتابة بحثه.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-29-2011, 07:49 PM
الصورة الرمزية ●¦fαɪsαL¦●
مؤسس | إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: موقع كوريا توب
المشاركات: 42,166
معدل تقييم المستوى: 61371422
●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute●¦fαɪsαL¦● has a reputation beyond repute

الأوسمة التي حصل عليها

افتراضي رد: بحث , طريقة عمل بحث , كيفية اعداد بحث , كيفية عمل بحث , كيفيه كتابه بحث , كيفية كتابة البحث

كيفية كتابة البحث ( المشروع )


بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى اله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلىيوم الدين ،أما بعد :


فيسرني أن أوضح خطوات كتابة البحث ( المشروع ) وذلك من خلال إتباع آلاتي :


1- صفحة العنوان : تتضمن :.........( اسم الوزارة + المديرية + الكلية/ الجامعة + الوحدة ) – العنوان – اسم مقدم البحث ورقمه الجامعياسم المقدم إليه – الفصل الدراسي – العام الدراسي.


2- الفهرس ( قائمة المحتويات ) : تتضمن :....الموضوع ( المحتوى ) – الصفحة .


3- المقدمة : تتضمن .......تمهيد للموضوع – مشكلة البحث وأسئلته – هدف البحث وأهميته – منهج البحث – الإشارة الى عناصر الموضوعباختصار .


4- عرض تفصيلي لعناصر الموضوع : يتضمن .......تحليل علمي واضح – نقد بناء – استدلال من الواقع – كتابة اسم المرجع والصفحة في حال الاقتباس – إبداء وجهة نظر الباحث أو رأيه أو تعليقه في نهاية كل عنصر من عناصر البحث .


5- نتائج البحث ومناقشتها : تتضمن .......تلخيص نتائج البحث في نقاط – مناقشة النتائج التي تحتاج الى دعم واستدلال من الواقع التربوي.


6- التوصيات والمقترحات : تتضمن........بيان بأهم توصيات الباحث ومقترحاته في ضوء نتائج البحث.


7- الخاتمة : تتضمن .....تلخيص فكرة البحث – بيان فائدة النتائج في الواقع التربوي .


8- قائمة المراجع : تتضمن .....كتابة المراجع وفق الترتيب الأبجدي للمؤلفين – ( 3 مراجع + موقعين من الانترنت كحد أدنى ) ولابد من كتابة الموقع وليس محرك البحث .


مثال : محمد منير مرسي ( 1995) . التعليم في دول الخليج العربية . الطبعة الخامسة القاهرة : عالم الكتب


9- الملحقات ( إن وجدت ) : تتضمن ....كتابة الملاحق المرفقة التي تخدم البحث ، ولا يمكن عرضها في متن البحث .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة فتح صورة متحركة لفوتشوب 10 & 11 - كيفية فتح الصور المتحركة في Photoshop CS3 & Photoshop CS4 ZERO دروس فوتوشوب 123 08-07-2013 12:01 PM
طريقة بسكويت التوت البري 2011 , كيفية عمل بسكويت التوت2011 جوود طبخ - معجنات - فطائر - اطباق - طبخات - وصفات 2 05-05-2011 12:18 AM
كيفية المحافظة على الوزن اثناء الحمل, طريقة الحفاظ على الوزن المثالي ! صاحبة العصمة ! حوامل - الحمل - الرضاعة - الولادة 3 02-15-2011 02:59 PM
كيف تحفظ القران الكريم , طريقة و كيفية حفظ المصحف مُحَمّدْ مُبارَكِي اسلاميات - رمضان 3 05-10-2010 01:39 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:56 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization vBSEO 3.3.0
This Forum used Arshfny Mod by islam servant